Home تقارير ما هي بطاقة الائتمان والفرق بينهم وفوائد الحصول عليها

ما هي بطاقة الائتمان والفرق بينهم وفوائد الحصول عليها

0
A+A-
Reset

ما هي بطاقة الائتمان من الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها عدد كبير من المواطنين، وهي عبارة عن بطاقة تصدر عن المؤسسات المالية وهي البنوك.

وفي هذا السياق، توفر تلك البطاقات لصاحبها إمكانية الحصول على المال، في كل من عمليات البيع، والحصول على تمويلات مالية قصيرة المدى.

ما هي بطاقة الائتمان

وعن ما هي بطاقة الائتمان فهي أيضاً بطاقة ذات طبيعة بلاستيكيّة تستخدم في شراء المنتجات أو الحصول على الخدمات المقدّمة من شركة ما.

كيف نشأت بطاقة الائتمان

في عام 1914م بالتزامن مع ظهور البنوك في الولايات المتحدة الاميركية أمريكا اعتمدت الفنادق على استخدام بطاقات لعملائها المميزين، عن طريق تسديد المبالغ الماليّة المترتبة عليهم.

وتهدف إلى تقليل الوقت في عملية السداد، ووفرت التزام مُعتمدٍ على مدة محددة لدفع المستحقات المالية، وحرصت بعض المتاجر على إصدار هذا النوع من البطاقات.

وفي عام 1949م ظهر نوع أخر من البطاقات اعتمد على الوساطة بين الشركات وأصحاب البطاقات؛ حيث تُحقق الشركة المُصدرة لهذه البطاقات أرباحاً مالية كجزء من المبلغ المالي الذي يفرض على سداد قيمة المشتريات من المحلات التجارية.

نشأة بطاقة الائتمان

في عام 1951م أصبح إصدار البطاقات الائتمانية يعتمد على المصارف كمصدر رئيسيّ لها؛ حيث يعد مصرف فرانكلين في نيويورك أول من أصدر هذه البطاقات.

وتبع نصرف فرانكلين العديد من المصارف الأُخرى، وفي عام 1959م أصدر أحد المَصارف الكبرى في أمريكا بطاقة ائتمانيّة وحرص على تطويرها.

وفي عام 1977م اتفقت المصارف كلها على تأسيس منظمة تجمع بينها من أجل إصدار بطاقات تحمل أسماء كلٍّ منها، وعُرِفت هذه المُنظمة باسم منظمة الفيزا.

فوائد بطاقة الائتمان

الفوائد الخاصة بالتاجر، وتشمل الآتي:

– رفع معدل المبيعات عن طريق المساهمة في جذب عملاء جدد.
– دعم قدرة التاجر على تحصيل أمواله بالاعتماد على البطاقة.
– توفير الأمان والحماية لمال التاجر من الضياع أو السرقة.

الفوائد الخاصة لصاحب البطاقة وتشمل الآتي

– تعزيز الأمان المالي لصاحب البطاقة، حيث لا يحتاج لحمل مبالغ ماليّة كبيرة معه.
– توفير إمكانية السداد باستخدام أي نوع من أنواع العملات.
– الحصول على القروض الماليّة من المَصارف المتنوعة.
– توفير مجموعة من الخصومات على منتجات في محلات تجارية محدّدة.
– توفير خدمات لعملاء في جميع الأوقات والأيام.

لفوائد الخاصة في المصرف، وتشمل الآتي: تَطبيق رُسومٍ على العملاء مقابل الحصول على البطاقة أو استبدالها؛ بسبب ضياعها أو تلفها أو إعادة تجديدها.
تَطبيق غرامة تأخير في حال تأخّر سَداد قيمة القروض المُرتَبطة مع إصدار البِطاقَة.

اقرأ أيضاً 

تعرف على عمولات شركات الدفع الالكتروني في مصر

 

[jpshare]