Home تقارير الدفع الإلكتروني عند التسوق أونلاين .. مزايا ونصائح

الدفع الإلكتروني عند التسوق أونلاين .. مزايا ونصائح

0
A+A-
Reset

يُسهّل الدفع الإلكتروني على المستخدمين إجراء عمليات التسوق ويوفر لهم الراحة والسرعة، حيث يستطيع المتسوقين إتمام معاملاتهم المالية في أي وقت ومن أي مكان، كما أن هناك تنوع في طرق الدفع الإلكتروني.

وهو ما يشكل عامل جذب للمزيد من العملاء بسبب تنوع خيارات الدفع التي تلبي احتياجاتهم وتفضيلاتهم، على سبيل المثال، يوفر لك استخدام كود خصم نون 100 جنيه الحصول على مجموعة واسعة ومتنوعة من المنتجات تشمل جميع الفئات مع إمكانية القيام بعملية الدفع الإلكتروني باستخدام بطاقة الائتمان أو PayPal.

 في هذا المقال سوف نناقش أهم طرق الدفع الإلكتروني وأبرز المزايا التي يمكن الحصول عليها، بالإضافة إلى بعض النصائح الهامة عند إجراء عملية الدفع الإلكتروني.

أهم طرق الدفع الإلكتروني

تتنوع طرق الدفع الإلكتروني، لكن هناك طريقتان توفرهما غالبية المتاجر الإلكترونية، لأنها تعتبر وسائل دفع أكثر أمانًا و موثوقية من أي طريقة أخرى، فيما يلي أبرز هذه الطرق:

  • بطاقة الائتمان Credit Card: يوفر استخدام بطاقة الائتمان حدًا ائتمانيًا يمكّن المستخدمين من تقسيط المشتريات وسدادها لاحقًا، على سبيل المثال إذا كنت ترغب بتسوق أجمل قطع الملابس العصرية والمميزة يمكنك تفعيل اكواد خصم ديفاكتو والدفع باستخدام بطاقة الائتمان.
  • المحافظ الإلكترونية E-wallet: عبارة عن تطبيقات إلكترونية تستخدم لإجراء المعاملات المالية والتجارية عبر الإنترنت، من أشهر هذه المحافظ محفظة PayPal التي تعتبر وسيلة مثالية للدفع الإلكتروني.

مزايا الدفع الإلكتروني

هناك عدة مزايا تجعل الدفع الإلكتروني وسيلة مثالية عند التسوق أونلاين، فيما يلي أبرز هذه المزايا:

إمكانية الدفع في أي وقت ومن أي مكان، وهذا ما يسهل على المستخدمين إجراء المعاملات المالية دون أي قيود زمانية، على سبيل المثال، يمكنك استخدام برومو كود بي تك للحصول على أفضل الأجهزة الكهربائية ذات الجودة العالية، مع إمكانية الدفع الإلكتروني باستخدام بطاقة الائتمان.

يُمكّن الدفع الإلكتروني المستخدمين من إجراء المعاملات المالية على مستوى العالم دون تقييدهم بالحدود الجغرافية، وهو ما يُسهّل على المستخدمين الوصول إلى المنتجات التي يفضلونها من أي مكان دون أي عوائق.

سهولة إجراء عملية الدفع الإلكتروني، حيث يستطيع أي مستخدم إجراؤها باستخدام الهاتف، دون الحاجة إلى حمل نقود أو شيكات.

يتم فيها حفظ السجلات والمعاملات المالية لكل من الشركات والأفراد، حيث يمكن الرجوع إليها عند الحاجة.

توفر الكثير من طرق الدفع الإلكتروني بروتوكولات تشفير ومصادقة قوية لتأمين المعاملات وحماية المعلومات المالية للمستخدمين.

أهم النصائح الأمنية عند الدفع الإلكتروني

على الرغم من مزايا الدفع الإلكتروني، إلا أن هناك بعض المخاوف لدى المتسوقين تتعلق بالاحتيال وسرقة المعلومات المالية، هناك أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام الدفع الإلكتروني، فيما يلي أهم التدابير الأمنية للحماية من فخ الاحتيال:

لا تستخدم خدمة الواي فاي العامة عند القيام بعملية الدفع، واستخدم بيانات الهاتف بدلًا منها، وذلك لأن أي معلومات مرت خلال خدمة الواي العامة يسهل الوصول إليها.

لا تنقر على الروابط التي يتم إرسالها عبر الرسائل القصيرة أو رسائل البريد الإلكتروني أو الواتساب، والتي تدّعي أنها من البنك أو المؤسسات المالية التي تتعامل معها، حيث يستخدم المحتالون هذه الطريقة لنشر روابط ضارة.

اشترك في رسائل تنبيه معاملات الدفع والتي تكون متاحة من قبل البنك الذي تتعامل معه ل بطاقة الائتمان الخاصة بك، يساعدك ذلك على تتبع جميع المعاملات والأنشطة التي تحدث على بطاقة الائتمان الخاصة بك، ويتم إرسال تنبيه لك في حال وجود أي نشاط مشبوه.

تأكد من أن المتجر الذي ترغب بالتسوق من خلاله يستخدم بروتوكول نقل آمن “Https”، لضمان حماية معلومات الدفع الخاصة بك من الوصول غير المصرح به.

عند الدفع باستخدام بطاقة الخصم تجنب استخدام بطاقة الخصم الخاصة بالبنك الأساسي واحصل على بطاقة مسبقة الدفع من البنك، بحيث يتم تغذية هذه البطاقة بالأموال أولًا بأول، ويمكن تحديد سقف مالي محدد للبطاقة، يوفر استخدام البطاقات المدفوعة مسبقًا مستويات عالية من الأمان، حيث يتم إخفاء تفاصيل الحساب الأساسي، وفي حال حدوث أي محاولة احتيال يكون حسابك الأساسي في مأمن.

في الختام، لا يختلف اثنان على أن الدفع الإلكتروني وسيلة مثالية عند التسوق أونلاين، من شأنها أن توفر الوقت والجهد على المستخدم بحيث يستطيع القيام بعمليات الدفع بضغطة زر واحدة دون الحاجة إلى حمل النقود، قد تواجهك مخاوف حول أمان عملية الدفع الإلكتروني، لكن لا داعي للقلق! اتبع النصائح الأمنية التي قدمناها لك في هذا المقال لتفادي الوقوع في فخ الاحتيال عبر أي عملية مشبوهة وغير مصرح بها.

[jpshare]